المزيد من المواضيع

الحصول على الاقامة في البرتغال عبر 4 طرق قانونية

الحصول على الاقامة البرتغالية يختلف على حسب كيفية الوصول الى البرتغال، لأن طرق الحصول على اقامة البرتغال لا يكون بطريقة واحدة انما بعدة طرق مختلفة، حيث يمكن الحصول على الاقامة في البرتغال عن طريق العمل أو الزواج أو الاستثمار أو اللجوء الانساني.

طرق الحصول على الاقامة في البرتغال:

1 – الحصول على الاقامة البرتغالية عبر اللجوء:

يعتبر اللجوء الانساني من أسرع الطرق المتوفرة للحصول على الاقامة في البرتغال، لكن اللجوء الى البرتغال ليس بالأمر السهل لأنه يجب أن يكون طالب اللجوء للبرتغال في قمة الاحتياج للحماية الانسانية.

ومن الضروري أن يكون طالب اللجوء معرض للتعذيب أو للاضطهاد أو السجن أو القتل بسبب الدين أو الانتماء العرقي أو الآراء السياسية أو الجنسية وغيرها.

2 – الحصول على الاقامة في البرتغال عبر الزواج:

الشخص الغير برتغالي كالمواطن العربي عندما يتزوج من مواطنة أو مواطن حامل للاقامة الدائمة في البرتغال يحصل على الاقامة مباشرة، كما أن الزواج يعد من أسهل الطرق المتوفرة للحصول على الاقامة البرتغالية.

3 – الحصول على الاقامة البرتغالية عبر عقد عمل:

يمكن لأي شخص لديه عقد عمل في البرتغال أن يحصل على الاقامة بسهولة لكن ليس من السهل الحصول على عقد عمل برتغالي.

كما يرتبط الحصول على الاقامة عبر العمل بالسفارة البرتغالية، حيث ان لم يتم منح الشخص فيزا البرتغال لا يقدر طبعا السفر للعمل وبالتالي لا يمكنه الحصول على الاقامة.

4 – الحصول على الاقامة في البرتغال عبر الاستثمار:

طريقة الحصول على الاقامة عبر الاستثمار تنقسم الى 5 برامج استثمارية وهي:

– التبرع بمبلغ 250 ألف يورو من أجل دعم الأنشطة الفنية و التراثية و الثقافية البرتغالية

– التبرع بمبلغ 350 ألف يورو من أجل الأنشطة البحثية في البرتغال

– شراء عقار في البرتغال بقيمة 500 ألف يورو

– استثمار مبلغ مليون يورو في أحد البنوك البرتغالية

– استثمار مبلغ 500 ألف يورو في شركة صغيرة في البرتغال

يعتبر الاستثمار من الطرق السهلة للحصول على الاقامة في البرتغال، حيث يمكن لمدة سنة واحدة الحصول على الاقامة عبر الاستثمار أو عبر الطرق التي تم ذكرها من قبل، كما يمكن الحصول على الجنسية البرتغالية وبشكل قانوني بعد مرور 6 سنوات.

طريقة الحصول على الجنسية البرتغالية:

عندما تتعدى مدة اقامة الشخص في البرتغال الـ 6 سنوات، يمكنه التقدم بطلب تجنيس بشكل قانوني بشرط أن يكون حاصل على الاقامة الدائمة.