المزيد من المواضيع

الهجرة الى ايسلندا للعمل والحصول على 3230 دولار شهرياً

طريقة الهجرة الى ايسلندا والحصول على راتب يصل الى 354430 كرونة ايسلندية أي ما يعادل 3230 دولار أمريكي تكون عبر الحصول على عقد عمل، ولأجل الحصول عليه يجب أن يعثر الشخص على صاحب عمل من ايسلندا، كما يجب أن يبدي صاحب العمل الايسلندي رغبته لجلب عامل من خارج الأراضي الايسلندية للعمل في منصب شاغر.

وبعدها يمكن لصاحب العمل الايسلندي أن يتواصل مع الجهة الرسمية لأجل استخراج عقد عمل، وهذا العقد يمنح الشخص الراغب في الهجرة الى ايسلندا تصريح عمل في جواز سفره يمكنه من السفر للعمل في الأراضي الايسلندية.

الحد الأدنى للأجور في ايسلندا:

الحد الأدنى مرتبط بـ الكيفية التي تمت من خلالها الهجرة الى ايسلندا، فـ أي شخص يرغب في الهجرة الى الأراضي الايسلندية، يجب أن يكون الراتب في عقد عمله يضاهي الحد الأدنى للراتب في نفس مهنته بأيسلندا، و يتم الاتفاق على الحد الأدنى للرواتب في ايسلندا، من خلال ما يسمى بالاتفاقيات الجماعية بين صاحب العمل و العامل.

لكن قانون العمل في ايسلندا، لم يحدد الحد الأدنى للأجور، لكن النقابات المهنية في ايسلندا، تلتزم بقانون الحد الأدنى في ما بينها، ومن هذا المبدأ، لا يجب على أي عامل بلغ 18 عاماً أو أكثر، قبول أقل من الحد الأدنى للأجر في ايسلندا و المتفق عليه بين النقابات المهنية.

يختلف الأحد الأدنى للأجور في ايسلندا حسب المهنة، فعند الحصول على عقد عمل في ايسلندا في مهنة ما، يجب أن يصل الراتب في العقد لهذا الحد، وغالباً لا يتم الارتباط فعلياً بهذا الراتب، و تزيد الأجور عن هذا الراتب بعد الاتفاق بين الموظف و صاحب العمل.

و يبلغ أقل حد أدنى للأجور في أيسلندا 300 ألف كرونة ايسلندية في الشهر، أي ما يعادل 2750 دولار أمريكي في الشهر، أما في حال العمل في أعمال أخرى مثل أعمال البناء في ايسلندا، و أعمال الكهرباء، و السباكة، فـ يختلف الحد الأدنى للأجور، إذ يبلغ الحد الأدنى للأجور في ايسلندا في هذه المهن 354430 كرونة ايسلندية في الشهر، أي ما يعادل 3230 دولار أمريكي في الشهر.

طريقة الحصول على عقد عمل في ايسلندا:

يتم الحصول على عقد عمل أيسلندي عبر مواقع التوظيف، ويعتمد الشخص في هذه الطريقة على التواصل من خارج ايسلندا مع صاحب عمل ايسلندي من داخل أيسلندا، وعبرها يمكن العثور على العديد من فرص العمل في ايسلندا، لكن يحتاج الأمر الى مجهود لتحقيق الهدف.

عند الاتصال بصاحب عمل ايسلندي يجب أن يظهر الشخص مهاراته وقدراته بشكل جيد، واظهار القدرات والمهارة يكون عبر التعرف على المهن المطروحة في مجال، وبعدها العمل على سيرة ذاتية تراعى فيها هذه المواصفات.

مواقع التوظيف للحصول على عقد عمل:

يكون البحث عن صاحب عمل ايسلندي عبر المواقع المتخصصة في توفير فرص العمل في ايسلندا وهي:

1 – موقع stjornarradid والذي يمكن من هنا الدخول اليه

2 – موقع Goabroad والذي يمكن من هنا الدخول اليه

3 – موقع Frettabladid والذي يمكن من هنا الدخول اليه

4 – موقع Glassdoor والذي يمكن من هنا الدخول اليه

5 – موقع Reykjavik والذي يمكن من هنا الدخول اليه

6 – موقع Atvinna والذي يمكن من هنا الدخول اليه

ويمكن أيضا الحصول على عقد عمل بأيسلندا عبر البحث في موقع Linkedin الذي يعتبر أكبر موقع في العالم للوظائف و التعارف مابين أصحاب العمل والباحثين عن العمل والذي يمكن من هنا الدخول اليه.

مقابلة التوظيف بعد الحصول على عقد عمل أيسلندي:

في معظم الحالات سوف يطلب من الشخص الحاصل على وظيفة في ايسلندا أن يجري مقابلة توظيف افتراضية، والتي غالبا ما تكون عبر Skype أو عبر الهاتف، وبالتالي يجب على الشخص أن يكون يعرف التحدث باللغة الانجليزية حيث أن جميع المقابلات تتم باللغة الانجليزية وليس اللغة الأيسلندية أو غيرها.

وثائق وشروط الهجرة الى ايسلندا للعمل:

1 – صورة شخصية بلخفية بيضاء لمقدم الطلب، بنفس مقاس الصورة في جواز السفر.

2 – جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر بعد مدة الاقامة في ايسلندا، مع صور منه، كما يجب أن يحمل الجواز توقيع صاحبه، بالإضافة إلى صفحات فارغة.

3 – وثيقة عقد العمل في ايسلندا .

4 – يجب أن يكون سن المتقدم أكثر من 18 سنة.

5 – سجل جنائي للمتقدم لآخر 5 سنوات، يظهر أن مقدم الطلب لم يرتكب أي جريمة في بلده يعاقب عليها القانون.

وفي حال ارتكاب مقدم الطلب لجرم، يجب أن لا يكون الحكم الصادر بحقه أكثر من 3 أشهر خلال فترة 5 سنوات، و هذا شرط أساسي بصرف النظر عن طريقة أو كيفية الهجرة الى ايسلندا.

6 – تأمين صحي ساري و مقبول في ايسلندا، ويمكن من هنا معرفة قائمة شركات التأمين المعترف بها في ايسلندا.

طريقة التقديم على الهجرة الى ايسلندا عبر عقد عمل:

التقديم على تصريح عمل في ايسلندا، يتم عن طريق سفارات ايسلندا في الخارج أو السفارات التي تنوب عنها، و بصرف النظر عن الدولة التي سوف يتم التقديم منها للحصول على تصريح عمل في ايسلندا، يمكن من هنا معرفة عناوين سفارات ايسلندا أو السفارات التي تنوب عنها حول العالم.

المهن المطلوبة في ايسلندا:

يمكن من هنا معرفة المهن الأكثر طلباً في آيسلندا وسوق العمل الآيسلندي.

عدد ساعات العمل في ايسلندا:

معظم العاملين في ايسلندا، يعملون لمدة 40 ساعة في الاسبوع، بواقع 5 أيام عمل، و يومين من العطلة، وتبدأ الأعمال في ايسلندا من الساعة 9 صباحاً، و حتى الساعة 5 عصراً في أشهر فصل الشتاء في ايسلندا.

أما في أشهر الصيف الثلاثة أي شهر يونيو و يوليو و أغسطس، يتم تقديم ساعات العمل لمدة ساعة، ليبدأ العمل من الساعة 8 صباحاً، و حتى الساعة 4 عصراً.