المزيد من المواضيع

فتح باب الهجرة الى ايطاليا عبر العمل الموسمي لفائدة مواطني 5 دول عربية

في ما يخص الهجرة الى ايطاليا عبر العمل الموسمي لسنة 2019 أو عبر عقود العمل الموسمية في ايطاليا، فـ وزارة الداخلية الايطالية وافقت على مرسوم التدفقات السنوي يوم 9 أبريل بالتنسيق مع وزارة العمل.

هذا المرسوم المسمى بـ il decreto flussi يقوم بتنظيم تدفق العمالة الاجنبية ويسمح للمواطنين من غير الاتحاد الأوروبي كمواطني الدول العربية بـ الهجرة الى ايطاليا لأسباب تتعلق بالعمل الموسمي وغير الموسمي.

يتم تنسيق عقود العمل الموسمية في ايطاليا عن طريق قانون الـ il decreto flussi تحدد من خلاله حكومة ايطاليا عدد العمالة الأجنبية التي تحتاجها الدولة بشكل سنوي، وعلى هذا الأساس يتم تحديد العقود وشروطها بالاضافة الى المواصفات، كما تتراوح مدة كل عقد ما بين الـ 3 أشهر الى الـ 9 أشهر كما أن عقود الـ 9 أشهر يتم تجديدها عند انتهاء المدة وعقود الـ 3 أشهر لا يمكن تجديدها في الغالب.

وسيكون عدد المستفيدين من هذا المرسوم لهذه السنة هو 30850 شخص، لكن 18000 شخص هو عدد المستفيدين من عقود العمل الموسمية في الفلاحة والسياحة.

من ضمنا 2000 شخص سيستفيدون من عقود العمل المخصصة للعمل الموسمي المتعدد السنوات في ايطاليا.

و العاملين في حسابهم الخاص والعمال من أصل ايطالي و العمال الذين حضروا دورات تكوينية في الخارج بموجب المادة TU 23 للهجرة، سيستفيدون من حصة الـ 12500.

الدول العربية المستفيدة من العمل الموسمي في ايطاليا 2019:

1 – مصر

2 – المغرب

3 – السودان

4 – الجزائر

5 – تونس

توجد العديد من الدول الأخرى التي ستستفيد لكنها بلدان أجنبية والدول العربية التي تم ادراجها في القائمة عددها 5 فقط.

طريقة التسجيل في عقد العمل الموسمي بـ ايطاليا 2019:

لا يوجد موقع يمكن للشخص الراغب في العمل الموسمي بايطاليا التسجيل عليه، لأن رب العمل المقيم في ايطاليا هو من يمكنه التسجيل في الموقع الالكتروني التابع لوزارة الداخلية الإيطالية والذي يمكن من هنا الدخول اليه.

ما يجب على الراغب في الهجرة الى ايطاليا عبر العمل الموسمي لسنة 2019 فعله هو العثور على رب عمل ايطالي أو أجنبي مقيم في ايطاليا ولديه مشروع يخص الفلاحة أو أي شيء اخر كـ مشروع أرض فلاحية لزراعة الفواكه أو مقهى أو نادي وغير ذلك، ثم يعطيه معلوماته الشخصية والوثائق التي يحتاجها ثم يدعه يتكفل بالباقي.

موعد التسجيل في العمل الموسمي في ايطاليا 2019:

وضع المعلومات والتسجيل في موقع وزارة الداخلية الايطالية انطلق بالفعل يوم 11 أبريل 2019.

لكن يوم تقديم وتأكيد الطلبات سيكون:

– في الـ 9 صباحا يوم 24 أبريل بالنسبة للأشخاص الراغبين في التسجيل في العمل الموسميين أي الراغبين بالعمل في مجال الفلاحة أوالمجال السياحي أيضا.

– في الـ 9 صباحا يوم 16 أبريل بالنسبة للعمال الغير الموسميين، والذي يخص الأشخاص الراغبين في تحويل اقامة الدراسة الى اقامة عمل وغير ذالك.

رغم أن التسجيل سيبقى متاحا الى غاية يوم 31 ديسمبر 2019، يفضل لمقدم الطلب على العمل الموسمي أو غير الموسمي أن يقوم بتقديم طلبه مباشرة بعد فتح الباب على الساعة الـ 9:00 صباحا ليكون أول المستفيدين.