المزيد من المواضيع

الهجرة وكيفية البحث عن فرص العمل في سويسرا

قبل أن نتحدث عن كيفية البحث عن فرص العمل في سويسرا، يجب على كل شخص أن يتعلم كيفية تهيئة ملف العمل والسيرة الذاتية الخاص به والذي سيقدمه إلى جهة العمل في سويسرا، الآن نمر إلى طرق البحث عن فرص العمل في سويسرا.

الحصول على عمل في سويسرا عن طريق التوصية :

هذه الطريقة مميزة جداً ولكنها ليست سهلة مثل الدول العربية لأن شروط العمل في سويسرا تختلف كلياً، ومن له قريب أو صديق في سويسرا يمكن لصديقه أو قريبه المقيم في سويسرا من خلال معارفه أو من خلال مواقع التوظيف أو بالوسائل المتاحة في هذا المجال أن يبحث لصديقه عن فرصة عمل في سويسرا.

بالطبع من شروط التوظيف والحصول على عمل في سويسرا أن يكون العمل لا يمكن أن يشغله شخص مقيم في سويسرا وهذا معروف لدى الشخص المقيم بالطبع لكن هناك فرص أخرى ضمن نظام الحصص وغالباً ما تكون هذه الفرص في الوظائف الشاغرة في سويسرا والتى لا يوجد أو لا يرغب شخص أن يعمل بها في سويسرا، وبناءً على ذلك يمكن للشخص المقيم في سويسرا التواصل مع أصحاب العمل للبحث عن فرصة لصديقه ويمكن التواصل مع أصحاب العمل بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر لكن التواصل المباشر أفضل والفرص من خلاله أكبر.

أيضاً الاشخاص العاملين في الفنادق والمطاعم في سويسرا تكون لديهم الفرص بشكل أكبر لإيجاد فرص لأقاربهم من خارج سويسرا، الشخص المقيم في سويسرا هو من يتولى تقديم الملف الخاص بصديقه واذا حصل الشخص على العمل يمكن لصاحب العمل انهاء كافة الاجراءات مع مكتب العمل في سويسرا ويبقى للشخص انهاء بقية اجراءات سفره من بلده، وهى كالتالي:

يرسل صاحب العمل صورة عن عرض عمل في سويسرا أو صورة عن عقد العمل للشخص المقيم خارج سويسرا، ومن ثم يذهب الشخص لسفارة أو قنصلية سويسرا في بلده أو في البلد الذي يقيم فيه ومن ثم يتقدم بطلب للحصول على فيزا العمل السويسرية.

بعد السفر إلى سويسرا من قبل الشخص وبعد استلام العمل يستخرج الشخص اقامة العمل الخاصة به من قبل سلطة الكانتون الذي يعمل به، بعد ذلك المطلوب هو الإلتزام التام بالقانون وعدم افتعال المشكلات وعدم الإعتماد على مساعدة الحكومة السويسرية والعمل على الإندماج في المجتمع السويسري سريعاً.

تصريح العمل والإقامة في سويسرا :

تمنح سويسرا لهذه الفئة تصريح الإقامة طويل الأجل الفئة B، لكن هناك شروط وضعتها سويسرا لهذا التصريح وهي كاالتالي:

أن يقدم صاحب العمل للشخص عقد عمل في سويسرا مدته 6 أشهر أو عقد عمل للعمل في سويسرا غير محدد المدة، حينها يمكن لصاحب العمل استخراج تصريح اقامة وعمل للشخص الذي يرغب في جلبه إلى سويسرا. بعد سفر الشخص إلى سويسرا وانتهاء مدة تصريح العمل يمكن تجديده مرة أخرى شرط الإلتزام بقوانين العمل السويسرية.

كما قلنا مسبقاً خلال السطور في الأعلى أن أولوية العمل في سويسرا للأشخاص المقيمين في سويسرا، لكن هناك أيضاً وظائف شاغرة في سويسرا تحتاج لم يسدها وبناءً على ذلك تطرح سويسرا كل عام الكثير من فرص العمل بعدد محدد، وينطبق قانون الحصة على  العامل عند حصوصل على تصريح سفر في سويسرا لأول مرة ولكن يمكن تجديد تصريح العمل بعد انتهائه.

التعليقات

ضع تعليق...