المزيد من المواضيع

طريقة الحصول على الفيزا والقبول الجامعي للدراسة في كندا

الدراسة في كندا حلم يراود الكثير من الأشخاص حول العالم ، ولكن الكثير من الطلاب أيضاً يظنون أن هذا الحلم لا يمكن تحقيقه رغم وجود الحلم على أرض الواقع، ونحن شخصياً نؤمن أن الشئ طالما موجود يمكن تحقيقه مهما كانت صعوبته طالما صاحبه يسعي إليه بثقة.


واليوم سنتعرف سوياً على كيفية الحصول على فيزا الدراسة الكندية، وتكاليف المعيشة في كندا، و تكاليف الدراسة في كندا، وعن الدراسة بشكل مجاني في كندا ، وعن افضل المعاهد والجامعات في كندا التى يمكن أن يلجأ إليها الشخص لإكمال دراسته في كندا.
فيزا الدراسة في كندا :
يعتبر التعرف على فيزا الدراسة في كندا هو الخطوة الأولى لمعرفة المتطلبات اللازمة للسفر والإستعداد لها من الناحية المادية ، ومن ثم التعرف على الشروط الخاصة بوثائق السفر مثل القبول الجامعي وذلك بعد اختيار المعهد أو الجامعة الكندية المناسبة ثم العمل على تلبية هذه المتطلبات.
تكاليف الدراسة في كندا بين النسبة والتناسب :
قد يظن البعض أنني أبالغ عندما أقول أن تكاليف الدراسة في كندا أرخص بكثير من دول أخري كثيرة لا تقل جودة التعليم الكندي عنها في شئ مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا وغيرها ، علماً أن الجامعات في كندا دائماً ما تأتي ضمن قائمة افضل الجامعات في العالم.


وأنا سأضع نبذه مختصرة عن كلفة الدراسة في كندا في بعض الجامعات علي مستوى مرحلة الدراسة الجامعية للمستوى أو المرحلة الأولى ، وتكاليف الدراسة في كندا للدراسات العليا ، وهى كالتالي :
المرحلة الجامعية الأولى :
1 – جامعة تورونتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 23 ألف دولار إلى 26 ألف دولار ، علماً أن جامعة تورنتو من أعرق وأفضل الجامعات على مستوى كندا ومستوى العالم.
2 – جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.
3 – جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 17 إلى 19 ألف دولار.
رسوم الدراسات العليا في كندا 
1 – جامعة تورنتو تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 14 إلى 16 ألف دولار.
2 – جامعة مونتريال تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 11 إلى 13 ألف دولار.
3 – جامعة ألبرتا تبلغ رسوم الدراسة السنوية فيها من 7 إلى 9 ألاف دولار.
بعض الجامعات الكندية :
1 – جامعة كوينز
من أفضل وأنقى جامعات كندا حيث أنها تقع على ساحل بحيرة أونتاريو الساحرة بديعة الجمال ، ومساحة تلك الجامعة تبلغ حوال مئة واثنين وأربعون فداناً.
كانت بداية تأسيسها 1841 فى ذلك الوقت كانت تدرس أصول الدين المسيحى وأيضا العلوم الأخرى الإ أنها فى عام 1864 تقسمت إلى عدة كليات مختلفة مثل الحقوق والآداب والطب والعلوم وبعض الكليات الأخرى.
الموقع الإلكتروني لجامعة كوينز من هنا
2 – جامعة ماكغيل
تبلغ مساحتها حوالى مئتان وخمسة وسبعين فدان وتأسست عام 1821 تلك الجامعة رافعة شعار اللغة الانجليزية فى حين أنها ناطقة باللغة الفرنسية ، وهى من الجامعات المشهورة عالمياً.
طبقاً لموقعها الجغرافى تقع الجامعة على ما يسمى بالجبل الملكى فى المنحدرات الشرقية ، ويبلغ عدد طلابها خمسة وثلاثين ألف طالب.
تتميز تلك الجامعة بكبر حجم المكتبة الخاصة بها حيث تحوى المكتبة على خمسة ملايين مجلد ، وتخصص تلك الجامعة فى كليات الطب بصفة عامة وطب الأسنان والعلوم والتربية والهندسة بجميع فروعها والموسيقى والعمارة.
الموقع الإلكتروني لجامعة ماكغيل من هنا
3 – جامعة مانيتوبا
تأسست عام 1977 ويبلغ اجمالى مساحتها ستمائة وخمس وثمانين فداناً وهى تعتبر من أقدم الجامعات فى كندا وعدد الطلاب بها ثلاثين ألف طالب وتحتوى على عدد كبير من الكليات بمختلف التخصصات منها كليات الحقوق والآداب والعلوم والتأهيل الصحى والصيدلة والهندسة بمختلف علومها من زراعة وأطعمة والتربية البدنية أيضاً لم تترك الجامعة مجالات الطب مثل كلية الطب البشرى وطب الأسنان والفنون والموسيقى والعمل الإجتماعى والإدارة المالية.
 الموقع الإلكتروني لجامعة مانيتوبا من هنا
4 – جامعة ماكماستر
تأسست عام 1898 وتبلغ مساحتها قرابة الــ 300 هكتار ، أما بناء الجامعة فجاء على الطقوس الكندية فتعتبر أقدم جامعة كندية.
منذ نشأتها تضم عشرة ألاف طالب فى الجامعة ، وبها مجموعة من الكليات المتخصصة فى كليات العلوم الطبية والعلوم البحتة والعلوم الإجتماعية والهندسة والطب وادارة الأعمال.
الموقع الإلكتروني لجامعة من هنا